تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري.

0

تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري. شهدت مصر في الأيام الأخيرة,انخفاض ملحوظ في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، ولا يزال هناك ارتفاع مستمر في أسعار السلع والمنتجات الغذائية في أسواق الجملة والتجزئة.

تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري.

يعتقد العديد من المحللين الاقتصاديين أن تراجع سعر الدولار في السوق الموازي لن يكون له تأثير كبير على خفض أسعار السلع. حيث أن بعضهم يتوقع أن هذا التراجع سينعكس على أسعار السلع فقط في حالة استمر هذا الانخفاض في الأيام المقبلة. وفقا لخبير اقتصادي، السوق يستجيب لانخفاض الدولار ببطء.

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إنه   توقع حدوث انخفاض أو تصحيح في الأسعار في السوق بناءً على انخفاض الدولار الامريكي في السوق الموازي مقابل الجنية المصري. وأشار إلى أن السوق والتجار لا يزالون في حالة ترقب،  حيث يتساءلون ؟

هل هذا الانخفاض هو مجرد انخفاض مؤقت أو انخفاض دائم؟ بالإضافة إلى أن التجار لم يقوموا  في شراء وتخزين المنتجات بأسعارها الجديدة.

تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري.

وأضاف جاب الله أنه يجب أن نفهم أن سوق التجارة في مصر له طبيعة خاصة به. حيث يستجيب بسرعة لارتفاع الدولار الامريكي، بينما يستجيب ببطء في حالة انخفاض سعر صرف الدولار.

وأشار “جاب الله” إلى أن الانخفاض، إذا حدث بشكل مستمر، سوف ينعكس على أسعار بعض السلع الغذائية والمنتجات. وقال: أعتقد أن المشكلة الحقيقية ليست في ارتفاع أو انخفاض الدولار، ولكن في حالة التذبذب في سعر صرف الدولار. وفي حالة تثبيت سعر الدولار، سوف يكون هناك نتائج ملموسة .

وأضاف متى بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، تساؤلا حول من يتحمل خسارة التجارة؟

قال: متى بشاي ,التجار في السوق اشتروا بسعر الدولار في السوق الموازي، أي اشتروا بسعر عالي، فهل من الممكن نبيع بأسعار رخيصة، من يتحمل الخسارة عن التجار؟ .

وقال:لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يشعر المواطن بانخفاض في الأسعار بين ليلة وضحاها. من الممكن أن يحدث ذلك في أسعار الذهب أو الحديد، أم المواد الغذائية أو غيرها من المواد المرتبطة بالاستخدام اليومي تحتاج إلى فترة لا تكون أقل من شهر حتى يتم انخفاض سعرها .

وأضاف: لن يكون هناك حل قوي وعملي لارتفاع الأسعار إلا في حالة سمح البنك للتجار بمنحهم الدولار بسعره في البنك وفي حال حدث ذلك سوف يكون هناك انخفاض في أسعار السلع والمنتجات بشكل كبير، لكن في حال استمر الحال على الشراء من السوق الموازي وتذبذب السوق بشكل كبير لن يكون هناك حل ملموس على أرض الواقع .

وفي النهاية، يبقى استقرار سعر الدولار هو العامل الرئيسي في تحديد أسعار السلع والمنتجات في السوق المصري.

أخبار ذات صلة  التضخم-في-مصر-تأثيره-واستراتيجيات-ا 

تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري.

ما هي السلع التي تأثرت بارتفاع سعر صرف الدولار؟

هناك العديد من السلع التي تأثرت بارتفاع سعر صرف الدولار.  حيث أبرز هذه السلع, هي السلع الغذائية والأجهزة والصناعات المعدنية، بما في ذلك حديد التسليح والذهب. هذه السلع تعتمد على استيراد المواد الخام، وبالتالي فإن أي تغيير في سعر الدولار يؤثر على أسعارها.

وفيما يتعلق بالسلع الغذائية، فإن مصر تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها من البقوليات، مثل العدس والحمص والفول واللوبيا وايضا استيراد القمح لصناعة الخبز ومدخلات أعلاف الدواجن مثل الذرة وفول الصويا . وبالتالي، فإن ارتفاع سعر الدولار يؤدي إلى زيادة أسعار هذه السلع ,وارتفاع اسعار الدواجن واللحوم وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن الأثر النهائي لارتفاع سعر الدولار على الأسعار يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع القطاع ومدى تأثره بالقرار بشكل مباشر، بالإضافة إلى حجم الاستهلاك في الفترة المقبلة.

تأثير انخفاض سعر الدولار الموازي على أسعار السلع في السوق المصري.

كيف يمكن للدولة مواجهة التغلب علي سعر الدولار الموازي؟

هناك عدة طرق يمكن للدولة استخدامها لمواجهة التغلب على سعر الدولار الموازي. بعض هذه الطرق تشمل :

محاربة تجار العملة الصعبة ومحاكمتهم  وفي هذا السياق نجحت قوات الامن في القبض عليهم, مثل امبراطور الذهب في مصر.

إتمام الاتفاقيات مع المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي .

توقع بدء الفيدرالي الأمريكي في تخفيض الفائدة على الدولار الأمريكي .

ترتيبات لتعهدات مع مديري الاستثمار في صناديق التحوط الدولية لتضمن تدفقات استثمارية مناسبة .

تسعير الجنيه بقيمته الحقيقية وصولاً لقيمته الحقيقية أو العادلة عن طريق السوق دون أي تدخل من البنك المركزي المصري .

تكثيف الجهود لدعم المتحصلات من النقد الأجنبي من خلال مواصلة تبني برنامج لحشد الموارد من النقد الاجنبي والدولار الامريكي .

من الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات تتطلب تنسيقًا وتعاونًا بين السلطات المحلية والدولية، ويجب أن تكون جزءًا من استراتيجية شاملة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي.

سعر الدولار في البنوك المصرية والسوق الموازى.

سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري

شراء 30.84 جنيهاً

بيع30.93 جنيهاً

بينما بلغ سعر الدولارفي البنك الاهلي وبنك مصر

شراء30.75 جنيهاً

بيع 30.85 جنيهاً

وصل سعر الدولارفي مصرف ابوظبي

شراء 30.90 جنيهاً

بيع 30.95 جنيهاً

بينما حقق تسعير الدولارفي محلات الذهب

60.25 جنيهاً

سجل سعر الدولارفي السوق السوداء( الموازي)

شراء 59.17 جنيهاً

بيع 60.12 جنيهاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.