شروط انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

0

شروط انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.في يوم الثلاثاء، أعلن مسؤول مصري ذو مركز عالي أن حركة حماس قد رفضت الاقتراح الذي قدمته إسرائيل والذي يتضمن وقف إطلاق النار لمدة شهرين. وكان الشرط المقابل لهذا الاقتراح هو أن تقوم حماس بإطلاق سراح جميع الرهائن الذين يتم احتجازهم حاليا في قطاع غزة.

وفي حديثه لوكالة الأنباء “أسوشيتد برس”، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، أوضح المسؤول أن قادة حماس قد رفضوا أيضا الخروج من غزة. بل طالبوا إسرائيل بالانسحاب الكامل من القطاع والسماح للفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم، وذلك مقابل إطلاق سراح الرهائن.

شروط انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

وأشار المسؤول إلى أن مصر وقطر، اللتين كانتا وسيطتين في اتفاقات سابقة بين إسرائيل وحماس، تعملان حاليا على تطوير مقترح متعدد المراحل لمحاولة سد الفجوات بين الجانبين. وأضاف: “سيتضمن الاقتراح إنهاء الحرب وإطلاق سراح الرهائن وطرح رؤية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وفي الوقت نفسه، أفاد موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي في يوم الاثنين أن إسرائيل قد اقترحت على حماس، عبر الوسيطين القطري والمصري، هدنة لشهرين في الحرب الدائرة بين الطرفين، مقابل إطلاق الحركة سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

ووفقا للسلطات الإسرائيلية، التي تتعرض لضغوط شديدة من عائلات الرهائن للقبول باتفاق تبادل جديد، فإن هناك 132 رهينة لا يزالون في قطاع غزة، ويعتقد أن 28 منهم قد ماتوا.

وكجزء من الاقتراح الإسرائيلي، سيتم السماح لقائد حماس يحيى السنوار وغيره من قادة الحركة في غزة، بالانتقال إلى بلدان أخرى.

وفي الأحد، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن الولايات المتحدة ومصر وقطر تحاول إقناع إسرائيل وحماس بالاتفاق على إطلاق سراح الرهائن خلال فترة 90 يوما مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع. في ظل تصاعد التوترات واستمرار النزاع، أعلن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن رفضه القاطع لما اعتبره “شروط الاستسلام” التي طرحتها حركة حماس. وتشمل هذه الشروط، حسب تصريحات نتنياهو، السماح لحماس بالاستمرار في حكم قطاع غزة وعدم ملاحقة قادتها.

وأكد نتنياهو على التزام إسرائيل بالعمل على إعادة جميع الأسرى، ولكنه أوضح بشكل قاطع أنه يرفض شروط حماس. ووفقًا لتصريحاته، تتضمن هذه الشروط أن تطلب حماس إنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة مقابل الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين. وأشار إلى أن القبول بهذه الشروط سيعني أن جهود الجنود الإسرائيليين قد ذهبت سدى.

وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل مصممة على مواصلة الحرب “على جميع الجبهات”، مؤكدا أنه لن يمنح الحصانة لأي إرهابي، سواء كان في غزة أو لبنان أو سوريا أو أي مكان آخر.

وفقًا لتقارير نشرتها صحيفة “معاريف” الإسرائيلية والقناة 12 الإسرائيلية.

شروط انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

مطالب حماس لإبرام صفقة تتضمن الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين تشمل عدة نقاط رئيسية، وهي:

  • وقف كامل للحرب.
  • انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.
  • الحصول على ضمانات دولية للحفاظ على حكم حماس في القطاع.
  • عدم ملاحقة قادة حركة حماس.

هذه الأحداث تشكل تطورًا جديدًا في الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، وتعكس التحديات الكبيرة التي تواجه الجهود الرامية إلى تحقيق السلام في المنطقة. ومع ذلك، يظل السؤال الأكبر هو ما إذا كانت هذه الأزمة ستؤدي إلى تغيير جوهري في الوضع الراهن أو إذا كانت ستعمق فقط الانقسامات القائمة.

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.